عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الصحة العالمية" تكشف عدد الإصابات  بـ"جدري القردة" 

أرشيفية
أرشيفية

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تادروس ادهانوم، إن أكثر من 500 حالة إصابة بفيروس "جدري القردة" في 30 بلدا ليس متوطنا بها، وأن المنظمة تبحث في أسباب الانتشار المفاجئ للفيروس في العديد من البلدان وإن كانت جميع الحالات هي ضمن مجموعات محددة من "الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال".. ودعا مدير عام المنظمة الدولية إلى أن يعمل الجميع معا لوضع حد للعدوى والقيام بعمليات الرصد وتتبع المخالطين والمتصلين بالأشخاص المصابين.



 

وحذر تادروس- في مؤتمر صحفي عقدته المنظمة اليوم الأربعاء، في جنيف- من أن "جدري القردة" يمكن أن يؤدي إلى إصابات وخيمة.. لافتا إلى أن الأولوية هي لتوفير المعلومات للمجموعات المعرضة للخطر والعمل للحيلولة دون انتشار المرض في مجموعات أخرى فإن خبيرة المنظمة الدكتورة روزاموند لويس قالت إن المنظمة لا تعرف متى انتقل الفيروس إلى أوروبا.

 

وأشارت إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن أي حالة وفاة بالمرض فى البلدان التي تفشى فيها مؤخرا برغم أن هناك وفيات في البلدان المتوطن بها الفيروس في إفريقيا منذ سنوات، وهو ما قد يعود إلى التوقف عن التطعيم ضد الجدري، حيث لم يعد الأشخاص بين سن 40 و 50 عاما محصنين ضد المرض.

 

وفي الوقت الذي لفتت لويس إلى أن اللقاحات الموجودة لفيروس "جدري القردة" هي من الجيل الرابع وتجرى نقاشات فى منظمة الصحة العالمية لتطويرها، فإن الدكتورة ماريا فانكيركوف خبيرة المنظمة نوهت إلى أن المنظمة ستعقد اجتماعا على مدى اليومين القادمين لمناقشة تطورات انتشار فيروس جدري القردة والبحث في الخطوات المقبلة، ونبهت إلى أن نقص التمويل يمنع من معرفة ماحدث في بعض البلدان بالنسبة لتفشى هذا المرض مؤخرا.

 

على صعيد آخر، قال الدكتور تادروس ادهانوم إن الإصابات بفيروس كورونا تراجعت، ولكن ينبغى ان يفسر ذلك بحذر لأنه ربما يعود إلى تراجع عدد الاختبارات التي يتم إجراؤها.. وأشار إلى أن هناك برغم ذلك زيادات فى حالات الإصابة في أمريكا اللاتينية وإفريقيا والمحيط الهادئ، وقال: إن الجائحة لم تنته بعد وعلى الدول ان تبقى على الاختبارات وأن تقوم بتطعيم جميع العاملين فى المجال الصحي.  

 

 

اقرأ أيضًا 

"الصحة الإماراتية" تسجل 4 حالات جديدة لـ "جدري القردة”  

"الصحة العالمية" تطرح روشتة علاج لاحتواء ومحاصرة جدري القردة

 

لا يفوتك:

اكتشاف أثري جديد.. تعرف على مجمل الاكتشافات الأثرية بسقارة كنز الأجداد 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز